منتديـــــــات وادى النيـــــــــــــــــل

منتديـــــــات وادى النيـــــــــــــــــل

منتديات :زراعه؛صناعات غذائيه؛انتاج حيوانى؛ميكنه زراعيه؛معلومات.
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
   
m13m13
برنامج اضيف من 3 ايامالملكـــهEl.Malikaبرنامج اضيف من 3 ايام
0128486185للاتصال بنا(التسويق)
مصنع كفر الدوار0452211363

مواضيع جديدة

   الملكه للمواد الغذائيه*حلاوه طحينيه عبوات مختلفه* طحينه سمسم بيضاء معبأه* مربات     *

مطلوب موزعيين لمنتجاتناالمتنوعه    الملكه للمنتجات الغذائيهhttps://i.servimg.com/u/f78/13/28/17/08/th/ouuuuu10.gif

https://i.servimg.com/u/f11/12/51/86/12/th/caoniy10.jpg https://i.servimg.com/u/f88/13/28/17/08/th/ouuuuo11.gif https://i.servimg.com/u/f11/12/51/86/12/th/caoniy10.jpg
راسلنا على  elmalika-co@hotmail.com

شاطر | 
 

 كفاءة استخدام الأسمدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 141
الموقع : http://www.zira3afood.jeeran.com
العمل او المهنه : مهندس زراعى
المؤهل : بكالوريوس زراعه
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: كفاءة استخدام الأسمدة   الإثنين أبريل 14, 2008 4:54 pm

كفاءة استخدام الأسمدة.
يشكل تحسين كفاءة استخدام الأسمدة التحدي المنتظر في المستقبل. ومن بين التوجهات الممكنة تحسين استخدام الأسمدة وكفاءة متحصل النباتات من المغذيات من خلال التقنيات البيولوجية. وقلما تعالج الأنشطة الجارية في مجالات التقنيات البيولوجية موضوعات متصلة بالإجهاد اللاأحيائي أو التثبيت الحيوي للنتروجين. وفي حين تتوافر مجالات متاحة لهذه البحوث، ينبغي لنا التريث كثيرا إزاء الوعود بتحقيق الكثير وبأسرع ما يمكن. وعلى كل حال، فما زال هناك الكثير مما يمكن الحصول عليه من الأنماط التقليدية لتربية النباتات. من ذلك على سبيل المثال، أن جهودا ملموسة قد بذلت "للحفاظ على خضرة المحاصيل" مثل محاصيل الذرة الرفيعة- إذ كلما امتدت فترة بقاء المحاصيل خضراء كلما ازدادت حاجة النباتات إلى الأسمدة.
ومن مجالات البحوث الواعدة الأخرى، بيولوجية التربة. وعلى الرغم من بقاء هذا الميدان معزولا، فنحن لا نجهل أهمية المواد العضوية للتربة وبيولوجيتها في إدارة المغذيات، وأن استعادة المغذيات بفضل الأسمدة هو الأفضل بكثير إذا ما رافقته عمليات تحسين حالة التربة. وفي أفريقيا، حيث تكون عملية استعادة مغذيات التربة بطيئة جدا، تدعو الحاجة إلى المزيد من العمل المنتظم للحفاظ على المواد العضوية للتربة ونوعيتها المادية البيولوجية والكيماوية. وحيث أن التثبيت الحيوى للنيتروجين يؤدي إلى نتائج مختلفة، يحتاج العلماء إلى ربطه من خلال استخدام أنواع أكثر تقليدية من الأسمدة وإجراء دراسات عن استرداد المغذيات. ولربما ستكشف النتائج عن أن التثبيت الحيوى للنيتروجين لا يمثل الحل السوي بحد ذاته وإنما برتهن نجاحه بتوافر ظروف معينة.
وتقدم نظم الإدارة المتكاملة للإنتاج أسلوبا مؤكدا لكفاءة استخدام أكبر قدر من الأسمدة. وتحققت نتائج ملحوظة في ترشيد استخدام المبيدات من خلال زيادة وعي المزارعين بنظم الإدارة المتكاملة للآفات بفضل المدارس الميدانية، حيث يتعلمون فيها كيفية ملاحظة نمو المحاصيل عن كثب ومناقشة القضايا ذات الصلة بإدارة الآفات والعوامل الممرضة. وترتبط هذه الأنشطة على نحو متزايد بالإدارة المتكاملة للمغذيات - يجري تدريب المزارعين على ملاحظة التأثير الفعلي للمغذيات بدلا من ملاحظة اللجوء، على سبيل المثال، إلى استخدام كميات متزايدة من اليوريا بسبب كونها من أرخص الأسمدة. ويحتاج المزارعون أيضا لإدراك تأثير الإفراط في استخدام النيتروجين على عوامل ممرضة معينة وغير ذلك من عوامل الإجهاد التي تؤثر على المحاصيل. وقد يقنعهم ذلك بالحاجة إلى شراء أسمدة غير نيتروجينية واستخدام الأسمدة بطريقة تتسم بقدر أكبر من التوازن.
الشراكات في القطاعين الخاص/ والعام. قد تكون المكاسب المتحققة من كفاءة استخدام الأسمدة ملموسة، حتى من وجهة نظر اقتصادية بحتة، بيد أن هذه المكاسب تعتمد على طائفة واسعة من العوامل التي تحدد استخدام الأسمدة وتطبيقاتها من قبل المزارعين. ونحن بحاجة إلى شراكات من القطاعين العام والخاص، وإلى نظم أفضل بكثير مما هو متاح للتوزيع ولمراقبة النوعية، وإلى مجموعة مناسبة من أدوات التسويق. ولابد لصناعات الأسمدة من أن تصبح أكثر قدرة على الإبداع في ضمان حصول المزارعين فعليا على الحد الأقصى من المنافع من التقنيات المتاحة ذات الصلة بالمحاصيل وباستخدام الأسمدة. وهذا يعني المعالجة المنتظمة للطرق الكفيلة بالحد من الطلب على الأيدي العاملة، وهي على درجة من الأهمية نظرا لتقلص إمكانيات الحصول على الأيدي العاملة الزراعية، من ذلك على سبيل المثال أن الأسمدة الجديدة polymer-coated قد توفر معدلات أفضل لاسترداد المغذيات. كما يتوجب على الصناعات الاهتمام بالدورة الكاملة لاستخدام الأسمدة لاسترداد مغذيات التربة، مع مراعاة أن مصانع السيارات سبق وأن استمعت لمثل هذا الطلب منذ 20 عاما وحققت منذ ذلك الحين تقدما كبيرا.
ومع ذلك فما زال هناك من سوء الفهم والالتباس بشأن مغذيات التربة، وبصفة خاصة عن الأسمدة المعدنية. والجمهور بحاجة إلى هدف ومعلومات علمية من جميع الأطراف المعنية بإدارة المغذيات. وبكلمة أخرى، علينا أن ننقل إلى الناس معارفنا. فنحن نعرف أن تحقيق مكاسب في الإنتاجية إنما هو أمر ضروري وممكن في آن واحد. كما نعلم أن الحاجة تدعو إلى استخدام المزيد من الأسمدة. وإن استخدامها يحقق المزيد من الإنتاجية وكفاءة الأداء إذا ما استخدمناها بطريقة سليمة وفي الوضع المناسب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zira3a.ahlamuntada.com
 
كفاءة استخدام الأسمدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــات وادى النيـــــــــــــــــل :: المقـــــــاومه والســــــماد :: منتــدى السمـاد العضـوى-
انتقل الى: